فلاشات إخبارية
 
4 حزيران: ذكرى رحيل الإمام الخميني (قده)يوم القدس العالمي: القدس درب الشهداءجمعية الإمداد توزع وجبات غذائية على عوائلها في بعلبكالإمداد توزّع الحصص التموينية على عوائلها في بيروت وجبل لبنانالإمداد الرعائي - بعلبك في زيارة لمدير مستشفى دار الأمل الجامعي1400 أسرة أيتام وفقراء تستلم الحصص التموينية من جمعية الإمداد في شهر رمضان المباركجمعية الإمداد توزع 250 وجبة إفطار على عوائلها في بعلبكتوزيع حصص غذائية على طلاب الإمداد للرعاية والتأهيل - بنت جبيلكلنا إمداد: 2300 عائلة فقراء وأيتام ترعاها جمعية الإمداد في بعلبك استلمت الحصص الغذائيةساهم معنا لنكون.. كلنا إمداد
رئيسية الموقع معرض الملتيمديا youtube facebook twitter البريد الإلكتروني البحث

الصفحة الرئيسية
رسالة، أهداف، سياسات
من نحن: نبذة عن الإمداد
كيف تكفل يتيماً
لمشاركتكم (صندوق الصدقة)
أنواع المساعدات
أيام الخير
مراكز الرعاية والتأهيل
مدارس ومعاهد الإمداد
مراكز الرعاية الاجتماعية
جمعية كشافة الإمداد
أنشطة وأخبار الإمداد المتفرقة
ساهم في إنشاء مشروع خيري
رحلات ومخيمات كشفية
البيانات وصدى الإمداد
نداء حالة خاصة
ساهم معنا
نفتخر بتواصلكم معنا
فارسي
English
أرشيف، أحداث، ثقافة عامة
لمحة ونبذة تاريخية عن جمعية الامداد  
 
جمعية الإمداد - لبنان: سكينة لكل أسرة لا معيل لها، وفرحة لكل يتيم فقير
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة
جمعية الإمداد - لبنان: سكينة لكل أسرة لا معيل لها، وفرحة لكل يتيم فقير

لمحة عامة ونبذة تاريخية موجزة عن جمعية الإمداد - لبنان وبرامجها الخدماتيه

     جمعية الإمداد ومنذ بدايتها وتأسيسها في لبنان عام 1987 تعهدت بالمساهمة الفاعلة بإعالة ورفع الحرمان عن كاهل العوائل الأكثر حرماناً وفقراً ممن لا معيل لهم (اي فقدوا المعيل، أو الأب، بسبب الوفاة، أو الإعاقة الدائمة، أو المرض الذي يمنع عن العمل، أو السجين غير السياسي، أو ادمان الأب، وبعض حالات الطلاق المترافقة مع الفقر المدقع للأب) ولذلك تشمل رعايتها المستمر للأيتام والمساكين والمرضى والعجزة وذوي الإحتياجات الخاصة. فعلى أثر النكبة الاقتصادية التي تسبب بها الاجتياح الصهيوني عام 1982م للبنان والحروب الأهلية والاعتداءات المتكررة التي طالت المرافق الحيوية ومختلف البنى التحتية وما رافقته من نتائج مدمرة على المجتمع اللبناني عموما والطبقة الكادحة بالخصوص، كان لا بد من العمل لإيجاد برامج تعمل على علاج بعض اسباب الفقر ميدانيا ومباشرة مع الأسر التي وقعت في الفقر المدقع، ومعالجة وضع هذه العوائل موضعيا من جهة وعلى أمد طويل ومتوسط وفوري من جهة أخرى، وفي نفس الوقت العمل على ايجاد مصادر تمويل من أبوابها المتنوعة للبقاء إلى جانب تلك العوائل بشكل سليم وعلمي وقابل للتطور.

     ولهذا شكلت لجنة من عدد من المهتمين الاجتماعين وعلماء الدين والمتخصصين وأعدت دراسة بالتعاون مع الجهات الفاعلة على الأرض في مختلف المحافظات اللبنانية، لمعرفة كيفية بناء مؤسسة تعمل بنطاق واسع ومستمر لعلاج الكثير من حالات الفقر المتفشية، وعلى اثرها تم دراسة عدة نماذج من المؤسسات الخيرية الدولية والتواصل مع العديد منها فكانت أن استجابت إحدى هذه المؤسسات الأهلية الكبرى (لجنة إمداد الإمام الخميني(قدس سره)) التي كانت قد تأسست خلال قيام الثورة الإسلامية في إيران عام 1979م)، وبأخذ التجربة والأنموذج وتقنينها على الحالة اللبنانية، وافقت لجنة الإمداد في ايران على تقديم الخبرة والدعم الإداري واللوجيستي، فتم تشكيل جمعية الإمداد الخيرية الاسلامية - لبنان وأخذ الترخيص والعلم والخبر من السلطات اللبنانية لها، وبهذا نظمت البرامج الحيوية لتقديم المعونات، بمعية ودعم أهل الخير والعطاء، ونشرت آلية لجمع التبرعات عبر صناديقها الزرقاء (الصدقة) الموزعه في آلآف النقاط على الأراضي اللبناينة، وتقدم كامل مردود تلك الصناديق عبر المساعدات المنظمة إلى الأيتام والفقراء الأكثر حاجة، وكل ذلك بثقة عامة من الجمهور وبإشراف الوكيل الشرعي العام، ومجلس الإدارة والإستفادة من خبرة لجنة الإمداد وتطويرها وفقا للمقتضيات اللبنانية، وجمعية الإمداد - لبنان اليوم تساهم في سد جزء هام من المعاناة التي يعاينها الفقراء والأيتام في مجتمعنا وتعمل على بناء المؤسسات الرعائية والمهنية والتربوية عبر مساهمة الخيرين بعنوان الصدقات الجارية و التبرعات المباشرة وغير المباشرة.

     لذا فإن دور جمعية الإمداد- لبنان، هو تنمية المجتمع وتكفل اليتيم والمسكين وهي في نفس الوقت صلة الوصل الأمينة بين المتبرع أو المانح والفقير والمسكين الفعلي واليتيم المحتاج، حيث برامجها تبدأ من الرعاية الاجتماعية وتأمين المنح الدراسية والتربوية وتقديم الدعم الدراسي والتعاون مع الأطباء والمراكز الصحية والمستشفيات لتقدم الخدمات الطبية اللائقة للعوائل والأيتام، وصولاً إلى تقديم الإرشاد لمن ترعاهم بأساليب إنسانية خلاقة. كما تشمل تقديمات الجمعية المخصصات المالية الشهرية والحصص الغذائية وخدمات ترميم وتأهيل مساكن الأسر التي تعيلها خصوصاً في القرى والمناطق النائية، والعمل على تخفيف اسباب الهجرة من القرى إلى ضواحي المدن وأحزمة البؤس، كما تنظم الجمعية المخيمات الكشفية الإرشادية لأبناء العوائل والأيتام. وتسعى للمشاركة عموم الناس وأطياف المجتمع في خدماتها وذلك عبر إقامة أسابيع الخير والمهرجانات المستمرة لتكفل الأيتام وجمع وتوزيع كسوة العيد وزكاة الفطرة والصدقات وغيرها.


البرامج الإجتماعية والخدماتية:

برنامج: تقديمات الغذاء والعيش الكريم

حفاظاً على عزة وكرامة العائلة تقوم الجمعية بتأمين مخصصات شهرية وحصص تموينية ومواد للتدفئة شتاءً إضافة إلى الأدوات المنزلية المختلفة لأكثر من 4050 يتيماً وحوالي 9636 أسرة فقيرة لا معيل لها في مختلف المناطق اللبنانية وكل ذلك بمساهمات أهل الخير عبر الصدقات والتبرعات العينية والمالية وكفالاتكم للأيتام.


برنامج: الرعاية الصحية للعوائل

لكل أسرة ترعاها الجمعية ملفها الصحي الخاص، حيث تقدم الجمعية الرعاية الصحية للعوائل من خلال المساهمة بتغطية التكاليف الطبية الضرورية، وذلك في إطار التعاون المشترك مع مئات الأطباء والصيدليات والمراكز الصحية والمستشفيات اللبنانية، بمعدل عام (22233 حالة سنوية بنسبة متفاوتة) علماً أن الأيتام المكفولين من أهل الخير يستفيدون بنسبة 100% من التغطية الصحية الضرورية.


برنامج: الدعم التربوي والدراسي

من الطبيعي عندما نتحدث عن الرعاية للأيتام الفقراء وأبناء الأسر التي لا معيل لها، أن يكون للملف التربوي أولوية.وعليه تقوم الجمعية بالمساعدات التربوية لكافة الأيتام وأولاد العوائل في مختلف المدارس والمعاهد والجامعات، كما تساعد في تأمين احتياجاتهم التعليمية وتأمين أهم لوازمهم الدراسية، وتضع الجمعية نصب أعينها:عدم ترك أي طالب ترعاه دون مدرسة وتسعى للوصول به إلى التخصص الجامعي هذا الاستثمار الاستراتيجي (لإزالة بعض من أسباب الفقر للأيتام وأبناء العوائل)، لهذا عمدت إلى توقيع اتفاقيات للحصول على منح تعليمية مع عشرات المدارس والعديد من الجامعات الأساسية.والجمعية تسعى بكل جهدها أن ترافق طلابها حتى ما بعد تخرجهم وعملهم من خلال نظام التطوع المفتوح في مختلف أنشطتها وفعالياتها.


برنامج: البيئة السليمة والعيش الكريم (الترميم والسكن)

تعمل جمعية الإمداد بالمشاركة والتعاون مع الأهالي والبلديات في المناطق بترميم وتأهيل مساكن العائلات التي ترعاها خصوصاً في المناطق النائية (الأكثر فقراً)، حيث تقوم سنوياً ببناء وترميم تقريباً 305 وحدات سكنية. وقد فاق مجموع المنازل التي رممت وبنيت في 28 عاماً نحو 3000 وحدة سكنية لتكون مأوى مستقراً للأيتام والعوائل التي لا معيل لها أضافة لذلك فقد قدمت الجمعية أثاثا ً منزلياً (فرش بيت - بردات - غسالات - غازات) لهذه الأسر بمعدل سنوي يشمل 434 عائلة.


كسوة العيد:

وضمن برامجها المتواصلة على سد اهم الحاجات تنظم الجمعية برامج توزيع أكثر من 13185 كسوة عيد في ثلاث مناسبات (عيد الفطر، عيد الأضحى، موسم الشتاء). هذا وتوزع الجمعية حصصاً تموينية على 9000 أسرة فصلياً واستفادت 2625 أسرة نازحة من مساعدات الإمداد الطارئة في العام المنصرم.


المخيمات والرحلات والارشاد

لإعطاء المزيد من الروح المعنوية لأبناء الأسر التي لا معيل لها، تسعى الجمعية بمشاركة أبنائها في البرامج والرحلات الترفيهية والمخيمات الكشفية وتنظم برامج للعجزة والعوائل والأيتام لزيارة الأماكن المقدسة والسياحية داخل لبنان وخارجه تنظم جمعية الإمداد سنوياً عشرة مخيمات للفتية و5 رحلات للعجزة داخل لبنان ومعدل 4 رحلات لزيارة الأماكن المقدسة في إيران والعراق إضافة للمشاركة الدولية في المسابقات والمخيمات الكشفية في آسيا وشمال أفريقيا.


تمكين العوائل ورفع قدراتهم (الاكتفاء الذاتي)

تعمل الجمعية على تدريب الأمهات وأبناء العوائل البالغين ومن لهم القدرة على العمل ومن ذوي الاحتياجات الخاصة وتسعى لتأمين فرص عمل لهم بالتعاون مع المجتمع المدني أو تأمين قروض ميسرة لهذه العوائل وذلك ضمن برنامج الاكتفاء الذاتي، وتشمل حالياً 260 مشروعاً صغيراً أو قروضاً ميسرة كل ثلاث سنوات. هذا وقد استطاع القسم تأهيل القدرات والاكتفاء الذاتي لعوائل الإمداد وتأمين حوالي 55 فرصة عمل في كل سنة، بالتعاون مع مختلف مؤسسات المجتمع المدني. و فيما يتخرج 85 طالباً سنوياً ضمن اطار الدورات المعجلة التي تقام بالتعاون مع جهاد البناء والبلديات و ويتخرج حوالي 65 طالباً سنويا من معهد الإمداد المهني والتقني بالتعاون مع مديرية التعليم المهني والتقني، كل هذا لتأمين العيش الكريم لهذه العوائل المحترمة وتفعيل دور انماء القدرات الذاتية لدى الأسر تحت الرعاية بغرض تمكينهم اجتماعيا واقتصاديا.

أبرز البرامج الخدماتية المشتركة (أي تعمل بمساهمة مباشرة من الجمهور)


برنامج: كفالة اليتيم في أسرته

ان الأسر التي ترعاها الجمعية، تنقسم إلى جزئين أساسيين، العجزة الذين لا أبناء لهم ولا مدخول عندهم، ويشكلون 35% من أسر الجمعية (حوالي 1650 عائلة عاجز) والأسر التي فقدت المعيل بالوفاة أو عدم وجود معيل فعلي بسبب المرض الدائم أو الإعاقة أو غير ذلك (4200أسرة)، منهم 1850 عائلة أيتام (فقدت الأب بالوفاة) ويبلغ عدد الأطفال في هذه الأسر 4050 يتيماً ممن فقدوا آباءهم لذلك أولت لهم خصوصية، فكان المبدأ هو كفالة اليتيم ضمن أسرته وفي حضن والدته بمعية جمعية الإمداد، لذا كان مساهمة أفراد المجتمع في تكفل الأيتام أمرا ً أساسيا ً في نجاح برنامج كفالة اليتيم في اسرته، وذلك بما لكفالة اليتيم من أثر عظيم، الذي يؤمن عبر كفالة الخيرين المالية للايتام عدة امور منها: مخصصاً مالياً شهرياً لليتيم ومختلف حاجات الدعم التربوي والتعليمي والأمور الحياتية الأخرى. من هنا قدرت الكفالة الشاملة من أهل الخير إلى اليتيم الواحد 2000 دولار سنوياً والجزئية 300 دولار سنوياً. ويمكن لأي شخص من داخل لبنان أو خارجه ان يكفل يتيماً عبر دفع هذا المبلغ بأقساط شهرية أو فصلية أو دفعة واحدة (سنوية).


برنامج: صندوق الصدقة، والمساهمات الشعبية

إحياءً لثقافة الصدقة والتصدق في نفوس وقلوب الناس علها تكون سبباً لإيصال يد العون من كافة أطياف المجتمع إلى اوسع شريحة من الأيتام والمساكين والعجزة وأبناء السبيل، لترقى مساعدات جمعية الإمداد- لبنان عبر المشاركات والمساهمات المالية من خلال صناديق الصدقات التي فاقت صناديقها الزرقاء المنتشرة بعشرات الآلاف (المعروفة بصندوق الإمداد الأزرق) في مختلف القرى والبلدات والمدن اللبنانية، وتدار ضمن آلية منظمة ومنضبطة ولا يشوبها خلل يذكر.


برنامج شهر رمضان المبارك:

كعادتها وفي كل عام، تعتمد الجمعية على تحريك المشاعر لدى الناس للعمل معهم على التكافل الإجتماعي الهادف، ومن هنا تستقبل المزيد من المساهمات والتبرعات وتنعش الأسر والأيتام الأكثر فقراً ويتجاوز عددهم 9500 أسرة عبر تفعيل برامج توزيع الحصص التموينية وإقامة الإفطارات بمشاركة أهل الخير والفقراء معاً، توزيع كسوة العيد على أكثر من 16000 طفل يتيم وفقير إضافة لتوزيع المخصصات المالية، وفي نهاية الشهر توزيع حلوى العيد وزكاة الفطرة التي تجبى عبر صناديق الإمداد صبيحة يوم العيد إلى آلاف الأسر في أكثر المحافظات اللبنانية..


لمساهمتكم والإستفسار جمعية الإمداد في خدمتكم
واتس آب وتليغرام 0096176641631
أرضي 009611555717
icec1987@gmail.com

 

 

 


الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد

لتبرعاتكم ومساهماتكم وتكفّل يتيم يرجى الإتصال عبر:
المركز الرئيسي : لبنان - بيروت - حارة حريك(المدخل الغربي) - خلف المجلس - قرب مطعم خليفة - بناية الإمداد
822054 3 00961
الى الاعلى آخر تحديث: 2020-09-15 الساعة: 10:31